السلفية نهجنا
عدد الرسائل : 3 تاريخ التسجيل : 04/06/2007
| موضوع: .*.*. أحــكــام الــوضــــؤ .*.*. الخميس يونيو 07, 2007 1:46 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
** أحــكــام الــوضــــؤ **
معني الوضؤ قال ابن حجر رحمه الله : ( مشتق من الوضاءة , وسمي بذلك لأن المصلي يتنظف فيصير وضيئا ) . فتح الباري (1/232) والوضؤ بضم الواو : هو الفغل , والوضؤ بفتح الواو : هو الماء الذي يتوضأ به .
دليل مشروعيته
ثبتت مشروعيتة الوضوء بالكتاب والسنة والإجماع .
واما السنة فالاحاديث من ذلك كثيرة منها مارواة الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتي يتوضأ" البخاري (135) , مسلم (225) , وابو داود (60)
وأما الاجماع فقد اجتمعت الامة علي فريضة الوضؤ, حتي صار من الامور المعولمة في الدين بالضرورة , فيعلمها العالم والعامي , والصغير والكبير.
***
فضل الوضؤ
ورد في فضل الوضؤ وفضل اسباغه أحاديث كثيرة وسوف أقتصر علي بعضها:
(1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : "إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضؤ , فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " البخاري (136) , مسلم (246) , واحمد (2/400). والغرة: بياض في جبهة الفرس , والتحجل : بياض في ثلاثقوائم من قوائم الفرس.
(2) عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: كنت وأنا في الجاهلية أظن الناس علي ضلالة , وانهم ليسوا علي شيء , وهم يعبدون الاوثان , فسمعت برجل يخبر أخبارا فقعدت علي راحلتي فقدمت عليه , فإذا رسول الله صلي الله عليه وسلم - فذكر الحديث إلي أن قال- فقلت : يانبي الله فالوضؤ حدثني عنه , فقال : " ما منكم رجل يقرب وضوءه , فيمضمض ويستنشق فينتثر الا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء , ثم يغسل يديه الي المرفقين الا خرت خطايا يديه من أناملة مع الماء , ثم يمسح رأسه الا خرت خطايا شعره مع الماء , ثم يغسل رجليه الي الكعبين الاخرت خطايا رجليه من أناملة مع الماء , فإن هو قام فصلي فحمد الله تعالي وأثني علية , ومجده بالذي هو أهل له , وفرغ قلبه لله تعالي الا انصرف من خطيئتة كهيئته يوم ولدته أمه " رواه مسلم (832) , وابن ماجه (283) .
(3) عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أتي المقبرة فقال : " السلام عليكم دار قوم مؤمنين , وإنا ان شاء الله بكم لاحقون , وددت أنا قد رأينا إخواننا " , قالوا :أولسنا إخوانك يارسول الله ؟ قال: " أنتم أصحابي , وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " , قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ قال :" أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ؟ " قالوا : بلي يا رسول الله , قال: " فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء , وأنا فرطهم علي الحوض , ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال , أناديهم : ألا هلم , فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك فأقول : سحقا سحقا" رواه مسلم (249), والنسائي (1/93) , وابن ماجه _4306) . ومعني فرطهم : الفرط : الذي يسبق القافلة ليعد لهم الدلاء ونحوها , ويذاد : أي يطرد , وسحقا : بعدا
***
المصدر : كتاب تمام المنة في فقة الكتاب وصحيح السنة للشيخ عادل بن يوسف العزازي قدم لبعض اجزائه الشيح محمد صفوت نور الدين والشيخ ابو اسحاق الحويني اسألكم الدعاء بظهر الغيب | |
|
aboumossaab مشرف
عدد الرسائل : 38 تاريخ التسجيل : 10/05/2007
| موضوع: رد: .*.*. أحــكــام الــوضــــؤ .*.*. الجمعة يونيو 08, 2007 7:31 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم اجعل هذا النقل الطيب في ميزان حسناتك ،وبارك الله فيك وشكر الله لك وكثر من امثالك | |
|
§ صـ ع ـب المـ ن ـال § .
عدد الرسائل : 96 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 29/05/2007
| موضوع: رد: .*.*. أحــكــام الــوضــــؤ .*.*. السبت يونيو 09, 2007 9:53 am | |
| حفظكم الله وجعلكم نبراساً للهدى ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
| |
|
shomokh .
عدد الرسائل : 62 تاريخ التسجيل : 13/05/2007
| موضوع: رد: .*.*. أحــكــام الــوضــــؤ .*.*. السبت يونيو 09, 2007 5:12 pm | |
| ما شاء الله بالتوفيق أختي بارك الله فيك | |
|
arid_altoba مشرفة
عدد الرسائل : 437 تاريخ التسجيل : 24/03/2008
| موضوع: رد: .*.*. أحــكــام الــوضــــؤ .*.*. الأحد أبريل 06, 2008 4:12 am | |
| جزاكى الله اختى سلفيه وجعله فى ميزان حسناتك | |
|