معاُ لنصرة الرسول ( صلى الله عليه و سلم )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معاُ لنصرة الرسول ( صلى الله عليه و سلم )



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
السلفية نهجنا




انثى عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

.*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Empty
مُساهمةموضوع: .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.   .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Icon_minitimeالخميس يونيو 07, 2007 2:08 pm

بــســم الــلــه الــرحــمــن الــرحـــيــم

الــســلـام عــلــيــكــم ورحــمــة الــلــه وبــركــاتــه


فــرائـــض الـــوضـــوء

للوضوء سنن وفرائض , والفرض إذل تخلف فلا يصح الوضوء , وهذه الفرائض بعضها متفق عليها وبعضها مختلف فيها , ولكني سأسوقها وأبين حكم ماترجح عندي , وهي:

(1) الــنـــيـــة :
لقول الله تعالي : {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة5

ولقوله صلي الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " رواه البخاري (1) , وسلم (1907)

ومعني النية: القصد والعزم علي فعل الشيء , ومحلها القلب فلايجوز التلفظ بها .
واعلم أن التلفظ بالنية بدعة , إذ لم يثبت التلفظ بها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم , ولا عن أصحابه , ولا الخلفاء , ولا عن الأئمة .


(2) الــتــســمــيــة قــبــل الــوضـــوء :

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " لا صلاة لمن لا وضوء له , ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه".
وقد ورد في هذا المعني أحاديث لا يخلو كل منها من ضعف , ولكن قال الحافظ : ( والظاهر ان مجموع الاحاديث يحدث منها قوة تدل علي ان له اصلا ).
واختلف العلماء في حكم التسمية فبعضهم يري الوجوب , ويري جمهور العلماء انها مستحبة , ومن قال بالوجوب اختلفوا أيضا في التفريق بين الناسي والذاكر.
والذين قالوا بالوجوب رأوا أن الاولي حمل الحديث علي ظاهره بنفي الوضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه , وذلك يقتضي نفي الصحة , او ذات الوضؤ , واما الناسي فانة يغتفر اه لما في الحديث : " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان , وما استكرهوا عليه".
والذي تبين لي أن قول الجمهور هو الارجح , وان التسمية سنة , وذلك لان الذين وصفوا وضؤ النبي صلي الله عليه وسلم لم يذكروا التسمية , وايضا فقد ثبت في سنن أبي داود بسند حسن أن اعرابيا سأل الرسول صلي الله عليه وسلمعن الوضؤ فدعا بماء فتوضأ ثلاثا ثلاثا غير رأسه ثم قال:" هكذا الوضوء فمن زاد فقد أساء وتعدي وظلم " ويلاحظ انه لم يذكر فيه التسمية مع جهل الاعرابي واحتياجة للتفصيل . وفي قولة صلي الله عليه وسلم له : "هذا الوضؤ" . ما يفيد الحصر الذي يدل علي بيان الواجب .
وبناء علي ماتقدم فيحمل حديث" لا وضؤ لمن لم يذكر اسم الله عليه" علي نفي الكمال والعلم عند الله .


(3)المضمضة والاستنشاق

ومعني المضمضة: قال النووي رحمه الله : ( قال اصحابنا كمالها يعني المضمضة ان يجعل الماء في فمة ثم يديره فيه , ثم يمجه , وأما أقلها فأن يجعل الماء في فيه ولايشترط إدارتة علي المشهور الي قاله الجمهور )
والاستنشاق : جذب الماء في الانف فإذا أخرجة بعد ذلك سمي " استنثارا "
وقد افادت الاحاديث وجوب المضمضة والاستنشاق والا ستنثار وهو الراجح من اقوال اهل العلم وهو المشهور من مذهب احمد.
قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار : أقول : القول بالوجوب هو الحق لان الله سبحانة وتعالي قد امر في كتابه العزيز بغسل الوجة ومحل المضمضة والاستنشاق من جملة الوجة ... وقد ورد الامر بالاستنشاق والا ستنثار في احاديث صحيحية.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم :" إذا توضأ أحدكم فليجعل من أنفه ماء ثم لينتثر ".
ومن حديث لقيط بن صبرة في حديث طويل وفيه : " ةبالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائما"
وممن ذهب الي وجوب المضمضة والاستنشاق : أحمد , وإسحاق , وابوعبيد , وأبو ثور , وابن المنذر.
وأما كيفية المضمضة والاستنشاق ففي صفة وضوئه صلي الله عليه وسلم من حديث عبد الله ابن زيد رضي الله عنه " أن رسول الله صلي الله عليه وسلم تمضمض واستنشق من كف واحد" يفعل ذلك ثلاثا.
قال البيهقي رحمه الله في السنن: يعني والله اعلم انة تمضمض واستنثر كل مرة من غرفة واحدة , ثم فعل ذلك ثلاثا من ثلاث غرفات قال: ويدل له حديث عبد الله بن زيد وفيه : ثم أدخل يده في الاناء فمضمض واستنشق واستنثر ثلاث مراتمن ثلاث غرفات من ماء


(4)غسل الوجه :

قال الله تعالي :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ}المائدة6
وحد الوجه : مابين منبت الشعر المعتاد الي منتهي الذقن طولا , وما بين شحمتي الاذن عرضا, ويدخل في ذلك ظاهر اللحية الكثة ( وهي التي لا يظهر الجلد من تحتها) , وأما اللحية الخفيفة ( وهي التي يظهر الجلد من تحتها)فإنه يجب وصول الماء إلي الجلد.


وللحديث بقية تابع تكملة فرائض الوضوء في الجزء الثاني

المصدر: كتاب تمام المنه في فقة الكتاب وصحيحح السنة للشيخ عادل بن يوسف العزازي قدم لبعض اجزاءة الشيخ محمد صفوت نور الدين والشيخ أبو إسحاق الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboumossaab
مشرف
مشرف
aboumossaab


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

.*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.   .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Icon_minitimeالجمعة يونيو 08, 2007 12:25 pm

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته

شكر الله لكم هذا الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتكم وننتظر منكم المزيد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زرقاء اليمامة
.
.
زرقاء اليمامة


انثى عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

.*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.   .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 03, 2007 4:32 pm

جزاك الله خيرا أختى سلفية على هذا الموضوع وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arid_altoba
مشرفة
مشرفة
arid_altoba


انثى عدد الرسائل : 437
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

.*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.   .*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*. Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 4:10 am

جزاكى الله خيرا اختنا سلفيه ومنتظرين الجزء الثانى
حتى تعم الفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.*.*. فـــرائـــض الـــوضـــوء (1 ) .*.*.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معاُ لنصرة الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) :: الساحة الاسلامية :: قسم السنة المطهرة-
انتقل الى: